Ouled Cité Mahieddine Ayoune el zorgue Index du Forum

Ouled Cité Mahieddine Ayoune el zorgue
Discussions, échanger des photos de la cite mahieddine

 FAQ{FAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

بين التغيير والتكعرير

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Ouled Cité Mahieddine Ayoune el zorgue Index du Forum ->
Divers
-> Actualite Nationale et internationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Ammar
Co-Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 23 Fév 2010
Messages: 1 203
Localisation: Quelque part
Point(s): 821
Moyenne: 0,68

MessagePosté le: Mar 8 Jan - 11:25 (2013)    Sujet du message: بين التغيير والتكعرير Répondre en citant

بين التغيير و”التكعرير”.! | سعد بوعقبة
المحرر | 7 يناير 2013 | مقالات | تعليقات { 1 } 
الاثنين 07 جانفي 2013:
في الجزائر، عوض أن يجري الربيع العربي في أجهزة الحكم الفعلية، سعى الحكام الفعليون إلى إحداث ربيع جزائري سلمي في الأحزاب السياسية ليقول هؤلاء للناس.. ها هي الجزائر تعيش هي أيضا التغيير.! لكن الربيع الذي يطالب به الجزائريون ليس الربيع الذي يعصف بأويحيى أو بلخادم أو أبوجرة، أو حتى بوتفليقة.. لأن أمثال هؤلاء لهم القابلية الفعلية للتغيير.! الجزائريون يريدون ربيعا جزائريا يغير بالفعل الذين بقوا منذ ربع قرن وهم يغيرون الرؤساء والوزراء ورؤساء الأحزاب، وهم لا يتغيرون.. هؤلاء هم المقصودون بالربيع الذي يطالب به الجزائريون، سواء كان ربيعا سياسيا أو ربيعا قانونيا.. المهم أن يكون ربيعا يؤدي إلى تغيير من يغير الحكام.!

الرؤساء تغيروا 5 مرات في ربع قرن، ولم يتغير النظام الذي يغير هؤلاء.! هل معنى هذا أن هؤلاء كلهم بلا كفاءة أو إرادة في التغيير؟! قد يكون ذلك واردا.. لكن الأكيد أن هؤلاء بقوا أدوات في يد الذين أتوا بهم، وأحسنهم كان قد حصل على صفة ربع رئيس، كما كان حال طاب جنانه قبل أن يعلن من سطيف على أن جنانه طاب.!
أيضا، عرفت البلاد خلال ربع قرن، على الأقل، 10 وزراء حكومة، ومع ذلك لم يظهر بين هؤلاء ولا رئيس حكومة واحد فيه صفات رئيس حكومة تركيا أردوغان، الذي قال لعبدة محراب الحق الإلهي في الوصاية على الشعب التركي: كفى؟! أما الوزراء، فقد غيّر أصحاب القرار قطعانا كاملة من الوزراء، وصل عددهم إلى أكبر من عدد القمصان التي لبسها هؤلاء خلال 25 سنة؟!
كل الناس في الجزائر تعرف بأن التغيير الحقيقي في الجزائر ليس تغيير الرئيس أو تغيير رؤساء الأحزاب أو الوزراء.. أو حتى تغيير الأحزاب.. بل التغيير الحقيقي هو التغيير الذي يذهب إلى الذين بقوا ربع قرن يغيرون غيرهم ولا يتغيرون هم إلا بإرادة عزرائيل.! أي، يجب أن يذهب التغيير، هذه المرة، إلى تغيير الثوابت وليس تغيير المتغيرات.. وهذا تجنبا لخطورة أن يأتي التغيير غير المتحكم فيه، ويصبح هؤلاء في حالة يعبث فيها الشباب بأوراقهم في الشوارع، كما فعل شباب مصر بأوراق جماعة عمر سليمان، أو يطاردهم الطاردون في أقبية المؤسسات، كما فعل الفاعلون بحماة شاوسيسكو في رومانيا قبل 24 سنة.!
الشعب يريد، بالفعل، التغيير ولا يريد ذبح أرانب سياسية تقدم للشعب على أنها كباش فداء، تنحر سياسيا لإحداث التغيير.! ما نحن فيه من كوارث يتطلب التغيير، ولا يتطلب التحايل على التغيير.. فلا بوتفليقة.. ولا أحزابه المتحالفة معه تصلح كعنوان للتغيير.!
Bouakba.saad@elkhabar.com


 

_________________
يا أخي في الهند أو في المغرب ... أنا منك، أنت مني، أنت بي
لا تسل عن عنصري عن نسبي .... إنه الإسلام أمي وأبي


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Mar 8 Jan - 11:25 (2013)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Ouled Cité Mahieddine Ayoune el zorgue Index du Forum ->
Divers
-> Actualite Nationale et internationale
Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com